طريقة استعادة ترتيب الموقع بعد العقاب او انخفاض الزوار||تجنب إغلاق موقعك

إعادة الموقع الى حالته ما قبل العقاب

هذه المقالة بالكامل هي نتيجة لمجموعة تجارب شخصية خلال فترة السنة الماضية كلها, وبعد اعادة اكثر من موقع لنتائج البحث والحصول على ترتيب ممتاز في جوجل, حيث ان اسباب العقاب محصورة يمكن تفاديها وتخطيها بخطة سنتحدث عنها في هذه المقالة بإذن الله.

جميعنا يعاني من انخفاض الترتيب وعدد الزوار, و ان موقعه تعاقب من جوجل لسبب ما, فمن بداية 2017 وتعيين فريق جودة بحث جديد في جوجل, اصبحت التحديثات التي تحصل في جوجل سرية, ولا يتم التصريح بها, لذلك وجب على كل صاحب موقع الدفع بموقعه نحو الكمال لتفادي اي عقوبة, والعمل السليم 100% بحسب عوامل جوجل.


أسباب عقاب الموقع أو إنخفاض مفاجأ بعدد الزوار:

سواء كان موقعك الخاص معاقب من جوجل أو وجدت الزوار ينخفضون أكثر فأكثر فاالأمر واحد والنتيجة واحد وهي إنخفاض الأرباح.حيث هناك أكثر من 80% من أصحاب المواقع يعاقبون بتحذيرات مختلفة دون إنذار أو تنبيه لذلك يجب علينا فحص الموقع يدوياً لإصلاح كافة المشاكل في الموقع ونتعرف لآن على أهم الأسباب التي تعمل على جلب العقاب أو انخفاض الزوار:
*بعد تركيب شهادة SSL.
*إنخفاض جودة المحتوى.
*عدم توافق موقعك مه الهاتف المحمول.
*المنافسين.
*انخفاض جودة الروابط الخارجية.




هل بعد تطبيق الخطط الموجود بهذا المقال سيرجع موقعي مباشرة للحالة الأولى؟

نعم سيعود ولكن ليس بالوقت الراهن فبحسب حجم موقعك وقوة المنافسة والأرشفة حيث هناك العديد من الأمور التي يجب الأخذ بها حتى يرى جوجل نتيجة التحديث الذي قمت به في موقعك وتختلف المدةالزمنية بحسب مدة العقاب وسأذكر لكم المدة التي استغرقها مل موقع للعودة الى حالته الأولى والطبيعية بحسب الأسباب الخمسة المذكورة في أعلى المقال.

بعد تركيبك لشهادة SSL:

حيث قررت أن أبدأ بهذا السبب لأنه هو الأكثر شيوعاً حيث تصل اشعارات مضمونها بعد تركيب هادة ssl انخفض زوار موقعك ما السبب؟ والأغلب يعتقد أن بروتوكول HTTPS ليس له علاقة حيث بسبب المشاكل التي يجدونها بعد التركيب والسبب الرئيسي هو أن التركيب ليس صحيح 100% حيث يجب عليك اتباع الخطوات الكاملة لحل تلك المشكلة.بعد ان تقوم بتركيب الشهادة أول شيء يجب ان تقوم به هو الذهاب للوحة تحكم الموقع وتغيير الرابط الرئيسي للموقع, وجعله يبدء بالبرتوكول الجديد HTTPS.

انخفاض جودة المحتوى

انخفاض جودة المحتوى هو العامل الرئيسي التي تعاقب عليه جوجل من اجله اغلب المواقع, وتقوم بتخفيض ترتيب الموقع في نتائج البحث وعدم تصدرها للنتائج الأولى, واحياناً يختفي الموقع بالكامل من Google, وطبعاً الحل هو تحويل كل الصفحات ذات الجودة المنخفضة الى صفحات ممتازة, افضل من جميع المنافسين, وطبعاً هذه الخطوة بحاجة للكثير من التعب والجهد, ولكن نتائجها وثمارها رائعة, كما تشاهدون في الصورة.

تحسين المحتوى

طبعاً في هذه الحالة انا لم اقم بتحسين المحتوى 100% , بل قمت بحذف الصفحات التي تحتوي على محتوى سيء أو غير مرغوب, لذلك في حال قمتم بتحسين المحتوى النتائج ستكون افضل من ذلك وستزيل العقوبات والخطورة عن موقعك.
والسؤال المهم هو: كيف اعرف الصفحات ذات المحتوى المنخفض في موقعي؟
الجواب سهل وبسيط وهو باستخدام برنامج screaming frog seo spider, والذي سيقدم لك تحليل مُفصل عن موقعك (لـ500 رابط فقط للنسخة المجانية), في حال كان موقعك يمتلك الكثير من الصفحات قم بشراء النسخة المدفوعة منه.
بعد ان تقوم بتحميل وتنزيل البرنامج, قم بادخال موقعك واتركه عدة دقائق حتى ينتهي البرنامج من الفحص.
حيث سيظهر لك نتائج الفحص بالكامل بعد الانتهاء من الفحص, نحن نريد معرفة الصفحات التي فيها محتوى ضعيف, لذلك سنختار الاحصائيات الخاصة بـWord Count, ثم عملها بشكل تنازلي حتى نعرف الصفحات ذات الكلمات الاقل, لنقوم باضافة محتوى فيها وتحسينها, وفي حال كانت الصفحة قديمة وغير نافعة لتخصص الموقع قم بحذفها.

انخفاض جودة الروابط الخارجية

ان انخفاض جودة الروابط الخارجية أحد أخطر الأسباب التي يعاقب  الموقع بسببها, وللأسف احتمالية عودة الموقع بعد هذا العقاب ليست مضمونة, فمن خلال تجربتي مع 5 مواقع, عاد موقع واحد فقط, ولكن في هذه الحالة الوقاية خير من العلاج والأهم والأفضل التي يجب عليك العمل بها من أجل سلامة موقعك, ففي حال كان موقعك مُعاقب ام لا, قم بالتنصل من الروابط المُضرة والتي لم تحصل عليها بشكل شرعي, وانصحك بالبداية الإطلاع على هذه المقالة .

أفضل أداة ستستخدمها لمعرفة روابط موقعك الخارجية جميعها هي ادوات مشرفي المواقع, ففي البداية الروابط الاكيدة التي سوف تتنصل هي:
  • ادلة المواقع الرديئة.
  • المواقع الايرانية.
  • المواقع الروسية.
  • المواقع الصينية.
  • المواقع التركية.
  • المواقع الالمانية.
  • المنتديات التي تضع روابط عشوائية.

عدم توافق موقعك مع الجوال

عدم توافق الموقع مع الجوال هو مصيبة كبيرة, ليست فقط لمحرك البحث جوجل, بل أيضاً للمستخدم, لذلك لا تستغرب ان يتم حذف نتائج موقعك من الصفحات الاولى في جوجل, لذلك اصبح من البديهي ان يكون موقعك متوافق مع الجوال.حيث عندما يدخل الزائر الى موقعك ويجده غير مناسب شكلاً وتنقلً سوف يخرج من الموقع وبذلك يزداد معامل الارتداد وبالتالي يصبح هناك خطورة على موقعك.

المنافسين:

التنافس هو عامل لا تجزأ من المهام التي ذكرناها حيث المقصود بالمنافسة هنا هو تقديم محتوى أفضل من محتوى المنافسين لك حيث هناك الملايين من المواقع ولكن لتجني زوار وأرباح أكثر عليك بتكثيف العمل والجهد لتخطي المواقع المنافسة لك بكل سهولة لذلك قدم محتوى أفضل من محتوى المنافس.

تصدر علامات البحث الأولى بطرق خرافية

تعليقات